منتدى أبناء العوايدات - رفاعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء العوايدات - رفاعة

هذا المنتدى يهدف إلى ترابط أبناء القرية حتى يسهل التواصل بينهم ومعرفة الأحداث الجارية وتنمية مشاريع القرية.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَسْرَفْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ.

شاطر
 

 أغبى طالب في الفيزياء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwar salah

anwar salah

عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 48
الموقع : السودان-العوايده
المزاج : مبسوط والحمد لله

أغبى طالب في الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: أغبى طالب في الفيزياء   أغبى طالب في الفيزياء Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 5:12 pm

Share


أغبى طالب في الفيزياء

حصلت هذه القصة في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك

في امتحان الفيزياء

كان أحد الأسئلة كالتالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام
البارومتر ؟
( البارومتر جهاز قياس الضغط الجوي)

و الإجابة
الصحيحة كانت بديهية و هي قياس الفرق بين الضغط الجوي على الأرض و
على ناطحة السحاب.

استفزت إجابة أحد الطلبة أستاذ الفيزياء لدرجة
أنه أعطاه صفرا دون إتمام تصحيح بقية الأجوبة و أوصى
برسوبه لعدم قدرته المطلقة على النجاح .

و كانت إجابة الطالب كالتالي:
أربط البارومتر بحبل طويل و أدليه من أعلى الناطحة حتى يمس الأرض ثم أقيس طول الخيط

قدم الطالب تظلما لإدارة الجامعة مؤكدا أن إجابته صحيحة مائة في
المائة و حسب قانون الجامعة عين خبير للبت في القضية ,و أفاد تقرير
الخبير أن إجابة الطالب صحيحة
لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء و قرر إعطاء الطالب فرصة أخرى
و إعادة الامتحان شفاهيا و طرح عليه الحكم نفس السؤال.

فكر الطالب قليلا ثم قال :
لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة و لا أدري أيها
أختار .

فقال له الحكم :
هات كل ما عندك.

فأجاب الطالب :
يمكن إلقاء البارومتر من أعلى الناطحة و يقاس
الوقت الذي يستغرقه حتى يصل إلى الأرض و بالتالي يمكن معرفة ارتفاع
الناطحة إذا كانت الشمس مشرقة.

ويمكن قياس طول ظل البارومتر و طول ظل
الناطحة فنعرف طول الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين

وإذا أردنا أسرع الحلول فإن أفضل طريقة هي أن نقدم البارومتر هدية
لحارس الناطحة على أن يعلمنا بطولها

أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة
بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و أعلى الناطحة باستخدام البارومتر


كان الحكم ينتظر الإجابة الأخيرة التي تدل على فهم الطالب
لمادة الفيزياء, بينما الطالب يعتبرها الإجابة الأسوأ نظرا لصعوبتها و
تعقيدها.

بقي أن تعرف أن اسم الطالب هو
" نيلز بور "

و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل أنه الدنماركي الوحيد الذي حاز
جائزة نوبل للفيزياء
نيلز (هنريك ديفيد ) بور (ويكتب أحيانا بوهر) (7 أكتوبر 1885 - 18 نوفمبر 1962 ) فيزيائي دانماركي، ولد في كوبنهاجن أسهم بشكل بارز في صياغة نماذج لفهم البنية الذرية إضافة إلى ميكانيك الكم وخصوصا تفسيره الذي ينادي بقبول الطبيعة الاحتمالية التي يطرحها ميكانيك الكم ، يعرف هذا التفسير بتفسير كوبنهاغن، كان رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية ورئيس معهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية النظرية، حصل على الدكتوراه في الفيزياء عام 1911، ثم سافر إلى كمبريدج حيث أكمل دراسته تحت إشراف العالم طومسون الذى اكتشف الإكترون، وبعدها انتقل إلى مانشستر ليدرس على يد العالم إرنست رذرفورد مكتشف نواة الذرة، وسرعان ما أهتدى بور إلى نظريته عن بناء الذرة. ففى 1913 نشر بور بحث تحت عنوان: عن تكوين الذرة والجسيمات في المجلة الفلسفية، ويعتبر هذا البحث من العلامات في علم الفيزياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gnpoc.com
 

أغبى طالب في الفيزياء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عادل طالب الهدايا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء العوايدات - رفاعة :: المنتدى العام :: منتدى الحوار العام-